Wednesday, June 25, 2008

اللقاء السابع - الرجال من المريخ و النساء من الزهرة - 24\6\2008


بسم الله والصلاة والسلام على من قال النساء شقائق الرجال


ما يحتاج نقول القوانين لأننا حفظناها


للتحميل
س1: الكتاب في كلمتين
ياسمين: أمواج الكهف
مهرة: كيف تعاملين الرجل "الجبان"
نجد: كيف ترين الامور من منظار الرجل
نهى: مخلوق الرجل و مخلوق المرأة
هبه: النساء شقائق الرجال " الرجل المحيط و المرأة البحر" "الرجل الوطن و المرأة الحدود"
مضاوي: التوصل للحل بين مشاكل الجنسين
بسمة: النوصل إلى السعادة الزوجية "Peace"
احسان: الفهم و التفهم



س2: كم مرة هززت رأسك موافقة على أشياء ذكرت في الكتاب؟
مضاوي: المرأة لما تكون حزينة تبغى بس تتكلم و الرجل يعطيني حلول و أنا ما أبغى " كان في مشكلة بيني و بين أخوي .. كنت أناقشه عن الجامعة و أشكي له و هو يعطيني حلول .. قلتله اسكت و أنا عصبت و بالأخير قمنا و احنا زعلانين .. أنا بس أبغى أتكلم " !!
نهى: الرجل مثل البيبي إذا عاملتيه مثل البيبي بتمشين
نورة: لما نتضايق أحس إني أبغى أقول لأحد فيعطيني حلول بايخة
مهرة: الحزام المطاطي, يقرب يقرب و فجأة يقلب .. فطرة .. يقعد فترة بعدين يرجع زي ما كان .. المرأة تنصدم كيف انه كان يحبها و فجأة يبعد
بسمة: هو الكتاب للمستقبل .. تنطبق على الناس اللي حول .. بعض النساء يحاولوا يغيروا الرجال لكن النتيجة تصير سلبية
احسان: ليه تغير الناس ؟ غير نفسك انته ! أنا أغير نفسي عشان هي تتغير .. (اقتباس صـ30)
نجد: لا يجب ان تحاول تغيير شخصية شريك حياتك فتلك شؤونه هو او هي وشانك انت هو تغيير طرق الاتصال وردود الافعال والتجاوب معه.
ياسمين: أشوف اللي حولي .. فهمت كيف الرجل و كيف تفكيره .. و ممكن تطبقيه مع محيطك في العمل .. (جد لأخيك 70 عذراً )
هبه: كثير .. بس أنا ما خزنتها لبعدين .. لكن استعملتها في البيت .. عرفت كيف أتعامل مع أبوي و مع أخواني .. ماما من مشاكل البيت انها بس تسأل !!! .. مرة كان فيه مشكلة مع بابا في الحجوزات و جيته بطريقة غير مباشرة أثارت في داخله الكلام و خليته يتكلم
نجد: الرجل يرغب في ان يتحسن عندما يشعر انه ينظر اليه على انه الحل لمشكله لا على انه المشكله ذاتها ...وهذا ملاحظ في اغلبية الرجال حولي .. في وحدة أعرفها دائماً عندها مشاكل مع زوجها .. و تقول انها مستحيل تطلب منه .. لما قالت كذا عرفت ايش سبب مشاكلهم .. لما اعطاء الرجل قيمته و أهميته من ثم ستحصلين على كل شي -
ياسمين : انا من أقرب أخواتي لأبي .. في السنوات الأخيرة عرفت كيف أجذب أبي لي
نورة: الصمت .. أبوي يجيه حالات ما يتكلم .. حالات الصمت شي طبييعي ..




س3: هل غير هذا الكتاب بعض أفكارك و معتقداتك عن الرجل و المرأة ؟
نورة: في أشياء كنت أعرفها لكن مو بهذا الوضوح
مهرة: في أشياء ما كنت فاهمتها.. انه نفسيتهم تختلف .. كنت أقيسهم على نفسي .. حسيت فيه فرق و غير
نهى: أحياناً تسوين أشياء ما تدرين انه كذا معناها .. حدد لي الكتاب أفكاري
هبه: أساس تربيتنا هي ايش عليك و ايش له هو و ايش الواجبات و الحقوق .. لكن ما عرفنا النفسيات .. فصارت العلاقة حرب .. و لكن لما أعطي أبوي اهتمام رح يعطيني .. اعطي بحب و اهتمام و هو رح يعطيكي .. هذا هو اللي بلور الفكرة عندنا
بسمة: نفس الشي
نجد: قريت أشياء جعلتني أنظر للأمور من منظار آخر
احسان: التطوير,, لما تبغي الرجال يتغير حفزيه .. حطي الزين محل الشين .. ينقص الشين و يصير زين
مضاوي: أشياء أعرفها من أول بس أول مرة تصير واضحة قدامي .. يعني وضحلي ايش أسوي لما أتعامل معاه في حالات معينة




س4: ايش الرابط بين هذا الكتاب و بين الكتب الأخرى؟
احسان: الرجال من المريخ و النساء من الزهرة مع الخيميائي .. غيري طريقتك مع العالم رح يتغير العالم و يعطيك كنوز
مضاوي: كتاب عظماء بلا مدارس .. أمهاتهم مؤمنين فيهم .. رح يطلعوا ناس عظيمة
هبه : ممكن أكون عظيمة.. إذا جعلت الرجل عظيم, رح يساعدني إني أكون عظيمة
نجد: نبغى ننهض بالمرأة .. و المرأة لن تنهض إذا ما هي فاهمة كيف تعيش مع الرجل و تتعامل مع الرجل
نهى: الكتاب مهم للمرأة أكثر من الرجل
نجد: غير جزء من نظرتي للرجل
نهى: الكتاب جعلني أحن و صرت أقول اووه يا حليلهم الرجال
مهرة: أول كنت أحس الرجال ما منهم رجا
احسان: اللي احنا عندنا هم عندهم "تقصد الغرب" .. هذا أكثر شي فرحني




س5: هل ترين نفسك امرأة من الزهرة, إلى أي مدى ؟
نهى: كنت أحس نفسي مريخية
نجد: كثير من الأشياء حسيت إني مو زهراوية
هبه: يمكن يبيلنا رجال .. لما أكون مع رجال أتراجع
نجد: ذكر ان اهل المريخ عندهم أهداف .. الانجاز الذاتي .. هذي الأشياء اللي تميزت فيها الزهراوية ما هي فيني .. أما اللي في المريخيين اغلبها فيني
مهرة : يعني انحرفتي عن الفطرة !!
نجد و هبه: هااااااه ؟ :p
احسان تسأل نجد: هل تحقيقك لأهدافك أثرت في علاقاتك الاجتماعية ؟
نجد: أكيد له اثاره الاجتماعيه من نواحي لكن من جوانب اخرى اكتسبت علاقات اوسع في ما يخص اهدافي ..اي اهل المريخ كذلك لهم اهدافهم وهم يحققون مكاسب اجتماعيه..)
مضاوي : لو وحدة ولدت بنروح نسلم عليهم و نجيب لها ورد و مدري ايش .. لو الرجال كان كلم و بس .. يعني الرجال
أبسط في الأشياء هذي
هبه: مرة أرسلت رسالة لأبوي .. و رد علي بعد 5 ساعات .. بعدين ارسلتله مسج أبي أسولف معاه .. قام أرسل مسج " I'm in a meeting" كأنه طععع .. صقعني كف
ياسمين: عندما تكون المرأه في عالم العمل فانها في العاده معرضه للضغوط والتلوث العاطفي وتصبح حاجتها الى التنظيف عظيمه




س6: ما هي الامور اللتي تتفقين فيها مع الكاتب و تختلفين فيها معه ؟
نهى:
بضيف على الكتاب .. انه قبل ما البنت تعرف الرجال لازم هي تحب نفسها أول .. قبل إنك تعطين أو تحبين أحد لازم تحبين نفسك .. إذا اللي قدامي ما حس إني احب نفسي ما رح يحترمني
مهرة: إذا انتي مهملة نفسك أو حاقرة نفسك هو رح ينزّل منك إلى ما يهمشك
احسان: شفت وحدة بعزيمة على يدها حرق سيجارة .. و سألتها ايش هذا ؟؟ قالت هذا زوجي بيمزح معايه
مهرة: وحدة رايحة مع زوجها .. هي مهمشة و هو ما يدري عنها .. مرة جالسة معاه و هو معاه ريموت .. و رماه عليه و سكتت .. هو استغرب !! .. بعد شوي رماه .. و هي ما سوت شي سكتت .. بعدين صارت عادة عنه يرمي عليها أشياء و هي ساكنة .. و فجأة مد عليها يده و ما سوت شي .. و صار دايم يضربها و يطقها !!!
هبه: المسمى قاهرني من زمان
احسان: الرجال من المريخ و الحريم من البطيخ .. طويل ما قدرت أحفظه
بسمة: ما كنت أعرف للأشياء إلا لما قريت .. يعني كانت عندي خلفية عن الرجل .. عرفت كيف الرجل و طريقة تفكيره
ياسمين :فكرة الرسائل ما عجبتني
نجد: اخالفك الراي أعرف اثنين يحلون كل مشاكلهم الزوجيه بالرسائل
احسان: الكتاب طويل و ممل
نورة : يكرر كثير من الافكار أي ما ان ينتهي من فصل الا ويعود الى افكاره ويرددها
هبه: العنوان ما يجذب الكبار .. حق بزران
مضاوي : بالعكس .. كل اللي قالوه عجبني في الكتاب .. عاجبني انه طويل و الاسم ماخذه من الفكرة و الألووان بالعكس تجذب
ياسمين : عجبتني قصة جواز سفره


الكتاب القادم : افعل شيئاً مختلفاً
ملاحظة: نرحب بتعليقاتكم على الكتاب بالضغط على
comments بالأسفل

1 comment:

جوليتي said...

حمستوني اقرا الكتاب مع اني كذا مره شفته في المكتبه بس ما تحمست اشتريه عشان الاسم الكتاب صراحه مايحمس احد يفتحه بس ان شاء الله اقراه واقولكم تعليقي عنه وايش اللي استفدت فيه